دليل أونلاين مصر

ماذا تعرف عن سويقة اللالا

0 معجب 0 شخص غير معجب
63 مشاهدات
سُئل يونيو 12، 2018 بواسطة abdullah (9,535,890 نقاط)
ماذا تعرف عن سويقة اللالا

إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه يونيو 12، 2018 بواسطة Omnia Mohammed (9,543,170 نقاط)
سويقة اللالا

حارة مصرية أصيلة يفوح منها عبق التاريخ، تختبئ بين ثنايا شوارع قاهرة المعز بحي السيدة زينب حيث الأزقة والدروب التي تحوي بداخلها تراث مصر العظيم وآثارها الخالدة.

إذا قمت بزيارة الحارة الآن ستجد على جانبيها منازل صغيرة عتيقة لازالت تحتفظ ببوابات قديمة وواجهات خشبية وأحجار تاريخية، ولكن برغم من أثرية المكان فهو يعود تاريخه إلى مئات السنين.

الحارة أثر عليها تقلبات الزمن وتطورات العصر وخاصة التطور العمراني الذي طال أحياء القاهرة، ليحول ملامح المكان بشكل كبير يكشف عن مدى الإهمال للتاريخ المصري.

وصف السويقة


 
حارة صغيرة تقع في آخر شارع الحنفي بجوار درب الهياتم، وتنتهي بشارع الدرب الجديد، بها من جهة اليسار ثلاث عطفات: المحتسب، المدق، مرزوق"، و من جهة اليمين حارة العراقي يسلك منها شارع الناصرية.

وعرفت بـ "الشيخ العراقي" نسبة لصاحب الضريح الذي بها، في أولها مسجد داود باشا، وفي آخرها مسجد عيسى الكردي.

حارة البشوات

كانت هذه الحارة البسيطة هي مسكن البشوات والأمراء وبها القصور والمساجد والمعالم التاريخية من حمامات وأسبلة وزوايا، وفقا لـ "مخطوطة على باشا مبارك في الجزء الثالث من الخطط التوفيقية الجديدة".

لماذا سميت بسويقة اللالا؟


 
يعود سر تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى "الست صفية اللالا" التي كانت تعمل مربية لأولاد الملوك والأمراء في تلك الحارة، كما يوجد أيضا زاوية بالحارة تسمى "صفية اللالا" دفنت بها، ويقام بها مولد في كل عام احتفالا بها.

"السويقة" تعني سوق صغير به مختلف أنوع البضائع والسلع يتبضع منه الناس ما يحتاجونه.

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

دليل أونلاين مصر

powered by serv2000 for hosting , web and mobile development

...