بالنسبة للباس الشرعي فهو يختلف من بلد لبلد على حسب السائد في تلك البلد ومواصفاته العامة كما تعلمين
(ان يكون ساترا لكل الجسم _ماعدا الوجه والكفين في بعض الآراء _ الا يصف والا يشف والايشبه زي الكافرات والا يكون زينه في نفسه )
اذن لم يحدد الشرع لونا معينا او شكلا معينا ويأتي تحديد اللون او الشكل من خلال الشكل السائد في كل بلد على حدة ، فالالوان المختلفة مثلا قد تكون زينة وملفته في بلد كالسعوديه وتكون عاديه وغير ملفته في بلد كمصر
فالامر يأتي حسب السائد في البلد ، وهو من يحدد الشكل والالوان ..
اما عن حرمانية او حليّة الالوان فتلك احاديث واردة عن ذلك/
* في شرح السنة للبغوى قال معمر عن أيوب عن عائشة بنت سعد قالت: (رأيت ستاً من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يلبسن المعصفر) .
*وفي شرح السنة أيضاً روى أن عمر رضي الله عنه رأى على رجل ثوباً معصفراً فقال: دعوا هذه البراقات للنساء .
*وفي البخاري عن عكرمة أن رفاعة طلق امرأته فتزوجها عبد الرحمن بن الزبير قالت عائشة: (وعليها خمار اخضر) فشكت إليها خضرة في جسدها من أثر ضرب عبد الرحمن لها .
* بنات النبي يلبسن فاخر الثياب: فعن الزهري قال: أخبرني أنس بن مالك رضي الله عنه أنه رأى على أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم بُرْدْ حرير سيراء. رواه البخاري ومسلم وقال النووي في شرح مسلم: الحلةالسيراء هي حرير خال أو يخالطه ذهب. ويلاحظ أن هذا النوع من اللباس كان أقصى ما يمكن لبسه من فاخر الثياب.
*السابقات المهاجرات يلبسن الأحمر من الثياب : أما اللون الأحمر الخالص فهو حرام على الرجال وحلال للنساء - على خلاف بين العلماء في تحريمه على الرجال - وقد أخرج الإمام مسلم عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال( رأى النبي صلى الله عليه وسلم علىّ ثوبين معصفرين فقال: أأمك أمرتك بهذا ؟ قلت: أغسلهما ؟ قال: بل احرقهما). قال النووى في شرح الحديث: معصفرين أي مصبوغين بالعصفر وهو اللون الأحمر.وقوله صلى الله عليه وسلم " أأمك أمرتك بهذا " معناه : هذا من لباس النساء وزيِّهن وأخلاقِهن .
وفي رواية أبى داود( ثم أتيته من الغد فقال صلى الله عليه وسلم: ما فعلت الريطة ( الملاءة المنسوجة بنسيج واحد ) ؟ فأخبرته أنى سجرتها في التنور (أي حرقها ) فقال صلى الله عليه وسلم (أفلا كسوتها لبعض أهلك فإنه لا بأس به للنساء)
..
ملحوظة //
هذا بالنسبة للملبس ولا اظن ان شكل الشالة الصغير يعتبر حجاب شرعي مهما كان لونه فهو قصير وغير مغطي للاجزاء المراد تغطيتها شرعا من الراس وحتى الصدر وخاصة اذا ارتدها البعض على عباءة ضيقه الاكمام او بلوزة ضيقة ، فالشاله قد تطير في الهواء وقد تتفكك اثناء السير فهي غير منضبطة ...