دليل أونلاين مصر

ما الذي جعل من فلسفة ماكيافيلي فكرا سيئ الذكر؟

0 معجب 0 شخص غير معجب
121 مشاهدات
سُئل يوليو 25، 2018 بواسطة abdullah (9,535,890 نقاط)
ما الذي جعل من فلسفة ماكيافيلي فكرا سيئ الذكر؟

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه يوليو 25، 2018 بواسطة Walaa Hessen (9,551,190 نقاط)
لا احد.................
0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه يوليو 25، 2018 بواسطة fawzy (9,614,560 نقاط)
إنطلقت مُفردة ما يسمى بالعصر الجديد لاول مرة في القرن التاسع عشر حيث تم اختياره من قبل الشاعر فرايليكراث وهو العصر الذي يمتد من القرن الخامس عشر حتى القرن الثامن عشر. أنه عصرُ مليءٌ بالاحداث كأي عصر من العصور التي تطبعت في اوروبا والقارة الامريكية واخذت قالبا متميزا عن غيرها من العصور الاخرى. يختلف علماء التأريخ على وضع بدايات هذا العصر فإنهم يعتقدون بانه قد يبدأ مع إنهيار القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية عام 1453 أو مع إكتشاف القارة الامريكية كما قد يبدأ مع بزوغ الليبرالية الاولى لتوماس هوبس والعلوم الحديثة في الفكر السياسي. بلا شك إنَّ ما هو جديد في هذا العصر هي الدولة ذاتها التي تأسست حديثا بعد الحروب الطائفية وارساء السلام من خلال اتفاقيات ومعاهدات دولية مثل اتفاقية وستفاليا الشهيرة عام 1448. جديد هو المجتمع البرجوازي الذي تخطى مراحل الطبقية الاقطاعية فأنبثقت منه الطبقة الاقتصادية المتميزة بالتجارة. لكن عوائل ارستقراطية مؤثرة حافظت على نظامها الملكي مثل ملوك اسبانيا وفرنسا وانجلترا بينما اصبحت ايطاليا والمانيا عبارة عن دوقيات وممالك ودويلات غير موحدة. جديد ايضا هو النظرة العامة للكون حسب نظرية كوبرنيكوس الفلكية التي اكدت على أن الارض ليست منبسطة كما أعتقد الاغريقيون القدماء وعلى راسمهم العالم بطوليموس بل انها كرة بيضوية وانها لا تتوسط الكون بل انها جزء من منظومة كواكبية. تبنّى هذه النظرية فيما بعد كلٌّ من جاليليو وكيبلر. بذلك تم تجاوز فكر الميتافيزيقيا لارسطو. كما أن اكتشاف الناظور والبوصلة وطباعة الكتب والرصاص هو من إنجازات هذا العصر. ولا ننسى بأن هذا العصر تميز ايضا بسقوط اخر معقل للحضارة العربية في الاندلس عام 1492 وهي غرناطة
القديم هي الديانة المسيحية والفلسفة الاغريقية والجديد هو البحث في العلوم الانسانية لتجسيد الفكر الانساني المنبثق من الديانة المسيحية وكتب الفلاسفة الاغريق. العودة إلى نقطة البداية من اجل بناء عصر تكسوه معالم الحضارة الفكرية والفنية والعلمية بحلة جديدة بعد التحرر من قيود الكنيسة المسيحية والمحاكم
 تتسع دائرة الابداع الفني والمعماري والفكري في المدن ومنها المدن الأيطالية وتتعدد المهارات والابتكارات لتبرز طبقات اجتماعية عائلية متميزة بثرائها وقدراتها على تمويل الفنانين والمبدعين والمتميزين مثل عائلة الميديشي في ايطاليا وعائلة الفوغر والويلزر في المانيا مؤثرة بذلك على انظمة الحكم وعلى ودائع الدولة في تكوين نظام المصارف. إنه عصر بداية الرأسمالية الاولى.

يتميز أيضا هذا العصر بالاصلاح
 المذهبي الذي تبناه مارتين لوثر لوضع حجر الاساس لمفهوم جديد في الديانة المسيحية. إنه عصر اعادة متمعنة في التأريخ القديم من اجل بناء مؤسسات جديدة وقوانين جديدة وقيم انسانية جديدة وقواعد علمية جديدة. يصف بوركهاردت عصر النهضة في كتابه "حضارة النهضة في ايطاليا (1860)" بانه "إكتشاف العالم والانسان". الانسان يُكتشف من جديد ويصبح فجأة في وسط حلقة العلم كما رسمه الفنان الشهير ليوناردو دافينشي .
 ويصبح بذلك كل ما يدور في رأس الانسان من فكر وفلسفة ومنطق وابداع هو سمة العصر الجديد. تتنافس القيم القديمة مع الحديثة كما تتنافس العلوم القديمة مع اكتشافات حديثة وتتنافس نظريات في الفكر والفلسفة مع نظريات تختلف تماما عن مفهوم أفلاطون وارسطو للديمقراطية والانظمة المختلطة. في هذا العصر تولد التوتاليتارية: انه نظام لا يتطابق مع تكوين هذا العصر، ربما تكّون عبر خطأ انساني يعود إلى طموح المجتمعات الاوروبية في تكوين افضل الانظمة وتكاثف السلطة في مؤسسة واحدة. يؤكد المفكر ليو شتراوس بأن هذا العصر يعد التدمير لقانون الطبيعة دون أن يذكر الاسباب او حتى ان يقارن بين ما كتب عمانئيل كانت وهيغيل وتوكفيلل. بينما يعتبر أريك فوكلين هذا العصر هو عملية إبادة لله بعد ابادة البشرية. على كل من ينظر إلى هذا العصر بسلبياته او ايجابياته أن لا يجهل القول بأن حقوق الانسان ونيله لحرياته وتمتعه في الكثير من وسائل الحياة هي من عطاءات هذا العصر. كما أننا لا ينبغي ان نجهل القول بأن هذا العصر يسمى ايضا بالعصر الكوني، الشمولي  فهو عصر كل ما يتعلق بالحياة العامة بالعولمة وبالقوانين الدولية بالرغم من انه لم يتوصل إلى تكوين نظام عالمي سياسي ولم يستطع طرح مسألة مصير العولمة. الشمولية في القيم والاخلاق العامة للناس تصطدم مع تمسك الفرد بقيمه البيتية والعائلية والاجتماعية كفرد. لم يستطع أحدٌ تحديد العلاقة في القيم الانسانية بين الفرد والمواطن عدا جان جاك روسو الذي جمع العلاقتين ووضع القواعد العامة للانسان كفرد وكمواطن في آن واحد. تكون في هذا العصر النظام الجمهوري في مدينة فلورنس الايطالية والذي اشار إليه بارون في كتابه "العلوم الانسانية البرجوازية". وهناك من يقارن النظام الجمهوري الايطالي بالنظام الجمهوري الامريكي. والسؤال الاول يطرح هنا: هل كان النظام الجمهوري الايطالي لمدينة فلورنس ارستقراطياً ام ديمقراطياً؟ ام أن هناك تباين في مفهوم الجمهورية لتوماس مدسن الفدرالستي ومنطق ماكيافيلي الفلورنتيني وجويكارديني البندقي [ البندقية ، فينيسيا ] للانظمة السياسية؟ لتتعدد الانظمة والتباينات في وضع الاسس السياسية لتأسيس الولايات او الدول لا يمكن أن نتجاهل الاوضاع والمعطيات التي تعامل كلُّ هؤلاء الفلاسفة في رؤيتهم الفكرية والتاريخية والسياسية. لم يستطع أحدٌ من علماء التأريخ والفلسفة تحديد مواصفات النظام الجمهوري وعلاقته بالمفاهيم الانسانية لمواطني هذا النظام

لقد اعتمد النظام الامريكي الجمهوري في مفاهيمه الاولى على نظرية جون لوك ثم طورها مع الزمن واختلف في المنظور والرؤيا لما كانت تمليه عليه المعطيات السياسية من تيارات مختلفة متعددة التوجهات والايمان مثل التيارات الليبرالية. نمت الاخيرة مع الثورات والحروب واصحاب العقد الاجتماعي وتبلورت مع فكر النظام الجمهوري الحر بالرغم من وجود معارضين كثيرين في السياسية والفكر لليبرالية كنظام يعتمد حرية الفرد واختياره لحياته واحترام خصوصيته وفكره وكل حقوقه الانسانية في ظل دولة القانون التي تحرص على تأمين الحقوق والحريات. بمعنى اخر تحدد الليبرالية سلطة الفرد و سلطة الدولة. بينما ينظر النظام الجمهوري إلى الجماعة وليس إلى الافراد. المسؤولية العامة او الارادة العامة كما سماها جان جاك روسو volonté générale هي مجموع مصالح الافراد.

 
إستطاع ماكيافيلي اخيرا ان يقدم خدماته إلى احد اعضاء عائلة الميديشي عبر وساطة صديقه لورينسو ستروزي وهو الكاردينال جوليو دي ميديشي. لم يقلده اي منصب في الدولة لكنه امره بكتابة قصة فلورنس والتي اتمّها عام 1525. بعد ذلك استطاع أن يحصل على وظيفة مشرف على بناء اسوار المدينة عام 1526. عندما انهار نظام الميديشي عام 1527 أعتُبر ماكيافيلي رجلاً انتهازياً ومتعاطفاً مع الاسرة الحاكمة. تم فصله من الدولة ومات عام 1527 دون أن يصل إلى هدفه وهو المشاركة الفعالة في السياسة.

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

دليل أونلاين مصر

powered by serv2000 for hosting , web and mobile development

...