تمنى من الجميع أن يفهم كلامي جيدا ... ولا يستعجل بأي حكم حتى يستوعب الكلام جيدا ........... أقول وبالله أستعين واصول وأجول ....
عند مخاطبتنا لله عز وجل بدعائنا لابد ان نراعي أمرين أثنين .............
اولا أن نتأدب بكلامنا مع الله عز وجل ولا ننسى أننا نخاطب ملك الملوك الجبار سبحانه وتعالى .............
وثانيا..مسألة لغوية لا بد أن توضح جيدا .. وهي أن الخير كل الخير ينسب لله تعالى ويكون الفعل من الناحية اللغوية فعلا مبنيا للمعلوم .. واما الشر فننزه الله عنه ويكون الفعل مبنيا للمجهول .... الفعل المبني للمعلوم يكون لله عز وجل وبالخير فقط .... أما بالشر فلا ولا بد ان يكون الفعل مبنيا للمجهول ..... وبالمثال يتضح المقال ..... سأضرب أمثلة من القران ..........
قول الله تعالى (الذين أنعمت عليهم ) أنعمت فعل مبني للمعلوم لأنه خير ومنسوب لله عز وجل ..............
وقوله ( غير المغضوب عليهم )المغضوب فعل مبنبي للمجهول لم يقل غضبت عليهم بل قال مغضوب فهو شر ولا ينسب لله تعالى ........ هل هذا واضح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مثال اخر ............
قال تعالى ( ولسنا ندري أشر أريد بمن بالارض أم أراد ربهم بهم رشدا )أنظرو جيدا لسياق الايه .. قال شر أريد جاءت فعل مبني للمجهول ولم يقل شر أردت بهم ..... وقال أراد ربهم خيرا أكيد لانها جاءت مبني للمعلوم.......... هل هذا واضح ؟؟؟ أتمنى ذلك ....................
قولنا اللهم يسر صحيح لأن التيسير من الله وهو خير وجاء فعل مبني للمعلوم وهذا صحيح .......... أما قولنا لا تعسر ..... فهذا كلام خبيث لأانه شر وجاء مبني للمعلوم وهذا خطأ ,, والأصل أن يكون مبني للمجهول ... فنقول أن أريد بنا عسرا فاجعله يسرا ... أن أريد بنا عسرا صحيحة لانها فعل مبني للمجهول ولا ينسب لله عز وجل ..........
فأتمنى من الجميع أن يصحح هذا الدعاء .. ,اتمنى من الجميع أن ينتبهو لدعاءهم ويراعو ما ذكرناه سابقا والله أعلم ..........
اللهم قد بلغت الله فاشهد ..........