دليل أونلاين مصر

حل كتاب التوحيد ثاني ثانوي المستوى الرابع الفصل الثاني 1438

0 معجب 0 شخص غير معجب
139 مشاهدات
سُئل يوليو 15، 2018 بواسطة fawzy (9,614,560 نقاط)
حل كتاب التوحيد ثاني ثانوي المستوى الرابع الفصل الثاني 1438

4 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه يوليو 15، 2018 بواسطة abdullah (9,535,890 نقاط)
حل كتاب التوحيد ثاني ثانوي المستوى الرابع الفصل الثاني الوحدة الثانية نظام فصلي يسعدنا أن نقدم لكم على اسألني حل كتاب التوحيد المستوى الرابع المسار الادبي
حل تقويم التوحيد ثاني ثانوي
حل كتاب التوحيد ثاني ثانوي الفصل الثاني
كتاب التوحيد المستوى الرابع محلول
حل كتاب التوحيد المستوى الرابع المسار الادبي
النظام الفصلي المستوى الرابع مواد الدين

 
س. ما معنى الإيمان بالله
ج. هو الاعتقاد الجازم بأن الله وحده هو رب المعبود

س. ما الذي يتضمنه الإيمان بالله تعالى
ج. بتضمن اعتقاد انه رب كل شيء وأنه الخالق الرازق المدبر للكوم كله والذي بيده مقادير كل شيء له الخلق والأمر سبحانه وتعالى وأمه هو الذي يستحق العبادة وحده لاشريك له وأن كل معبود سواه فهو باطل وعبادته باطله

س. ما مقتضيات الإيمان بالله تعالى
ج. استشعار عظمة الله تعالى وقدرته وسلطانه فهو المتصرف في هذا الكون والمدبر فلا تكون حركة إلا بإذنه وأمره ولا يكون شيء إلا بعلمه وهو الحكيم العليم وهو على كل شيء قدير
تعلق القلوب بفاطرها وخالقها واستحضار الافتقار إليه وتخلص العبادة له حبا ورجاء وتوكلا ورغبة ورهبة ودعاء واستغاثة وغير ذلك من أنواع العبادة

س. أذكر ثمرات الإيمان
ج. - تعظيم الله سبحانه وتعالى واسمائه وصفاته وأفعاله
- تحصل السعادة وأمن القلب وطمأنينته
- تقوى الله بأن يجعل المؤمن بينه وبين عذاب الله وقاية بالتزام أوامره واجتناب نواهيه
- محبة ما يحبه الله من أعمال وأقوال وأشخاص وبغض ما يبغضه الله من ذلك

س. مر بك في المستوى الأول استلزام توحيد الربوبية لتوحيد الألوهية وفي هذا الدرس دليلان لذلك سجله في هذا النشاط
ج. لئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن خلقهن العزيز العليم وقال تعالى: قل لمن الأرض ومن فيها أن كنتم تعلمون سيقولون لله قل أفلا تتقون قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه أن كنتم تعلمون سيقولون لله قل فإني تسحرون

س. في القرآن الكريم عدة آيات تدل على إقرار المشركين بتوحيد الربوبية بالرجوع إلى سورة المؤمنون سجل الآيات الواردة في ذلك
ج. قال الله عز وجل " قل من رب السماوات السبع ورب العرش العظيم 86 سيقولون الله قل أفلا تتقون 87 قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه أن كنتم تعلمون 88 سيقولون لله قل فانى تسحرون)

س. معرفة الله لا تكون بدون عبادته والعبادة لا تكون بدون معرفة الله فهما متلازمان فتوحيد الربوبية مستلزم لتوحيد الألوهية وتوحيد الألوهية متضمن لتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات شامل للنوعين معا؛ لأنه يقوم على أفراد الله بكل ما له من الأسماء الحسنى والصفات العلى
من خلال ماسبق حدد العلاقة بين أقسام التوحيد والإيمان بالله هل هي
ج. علاقة تلازم وتضمن وشمول

س. يتضمن الإيمان بالله الإيمان أنواع التوحيد الثلاثة وضح ذلك
ج. الإيمان بالله سبحانه وتعالى يتضمن الإيمان بربوبيته والوهيته واسمائه وصفاته
س. ماحقيقة الإيمان بربوبية الله مع الدليل لما تذكر
ج. افراد الله سبحانه وتعالى بالخلق والرزق والملك والحكم والتدبير فافراد الله سبحانه وتعالى بالخلق والرزق أن يعتقد الإنسان أنه لاخالق ولارازق إلا الله قال تعالى  (يا أيها الناس اذكروا نعمت الله عليكم هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض لا إله إلا هو فانى تؤفكون )

س. أوجد علاقة التلازم بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية
ج. توحيد الربوبية :هو أفراد الله سبحانه وتعالى بالخلق والرزق والملك والحكم والتدبير فافراد الله سبحانه وتعالى بالخلق والرزق أن يعتقد الإنسان أنه لا خالق ولارازق إلا الله
توحيد الألوهية :هو الاعتقاد أن الله هو الحق الذي لايستحق العبادة سواه وكل معبود سواه باطل إذن أن العلاقة التلازم بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية إذا اعتقد الإنسان أن الله هو الخالق والرزاق فعندئذ يكون على يقين تام انه هو الوحيد الذي يستحق العبادة ولامعبود سواه

س. هل يصح ايمان من لم يؤمن بأحد أنواع توحيد الله تعالى دلل ذلك
ج. لافمعرفة الله لاتكون بدون عبادته والعباد لاتكون بدون معرفة الله فهما متلازمان لتوحيد الألوهية وتوحيد الألوهية متضمن لتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات شامل للنوعين لأنه يقوم على أفراد الله بكل ماله من الأسماء الحسنى والصفات العلى

س. تستطيع أن توظف مادرستة في كافة التخصصات في تقوية الإيمان بالله عزوجل وتعظيمة أورد بالنقاش مع زملائك أمثلة تعظيم الله عز وجل مما درستة في العلوم الآتية
ج. الحديث والسيرة :مثالها نزول الوحي على الرسول وماتبع ذلك من إيمان وعمل
الدراسات الاجتماعية :خاصة التضاريس ومافيها من جبال وانهار ومجار ومحيطات تدل على قدرة الله الواحد
العلوم الطبيعية :خلق الإنسان وجميع المخلوقات  ومابها من أسرار تدل على قدرة الله

س.مربك في الدرس وسائل تعين على تعظيم الله عزوجل أضف وسائل أخرى من خلال النقاش مع زملائك
ج. -تعظيم كتاب الله سبحانه وتعالى
-تعظيم حرمات الله سبحانه وتعالى وترك مايغضبة
-ترك سماع مايغضب الله
-الحرص على طاعة الوالدين وبرهما

س.بين المراد بتعظيم الله
ج. إجلال الله وعلا بالقلب واللسان والأعمال فعلا وتركا

س. أورد من القرآن الكريم على مايدل على وجوب تعظيم الله جل وعلا
ج. قال تعالى  (وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحان وتعالى عما يشركون )

س. مثل صورتين من صور تعظيم العبد لله سبحانه
ج. -تعظيم أسماء الله وصفاته وذلك باستحضار معاني الأسماء الحسنى وتحصيلها في القلوب وتتاثر القلوب باثارها ومقتضايتها وتمتلئ باجل المعارف
-التوجة له وحده وتعليق القلب به سبحانه وتعالى فالمؤمن المعظم لله لايتعلق قلبة بغير الله ولايتجة لمخلوق في رجاء اوخوف من ضر بل من تعظيمة لربة وكمال توحيدة انه لايرجو إلا الله ولا يخاف إلا من الله ولايسال إلا الله

س.مالاسباب المعينة على تحقيق التعظيم لله سبحانه
ج. -التعرف على معاني الله وصفاته
-التفكر في ملكوت الله وعظيم مخلوقاتة كالسماء والأرض والشمس والقمر والنجوم والكواكب وفي الحيوان والجماد وفي نفس الإنسان
-تدبير كتابة الكريم
-التفكر في نعم الله الكثيرة والثناء على الله بها
-تعلم العلم الشرعي فهو نور يقذفة الله في القلب

س. مثل لصورتين من صور ضعف تعظيم الله
ج.-تعلق القلب بغير الله سبحانه وتعالى من أصحاب وزوجة وولد أو أموال
-اقتحام المحرمات مع عدم المبالاة بها وعدم توقير الله سبحانه وتعالى
0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه يوليو 15، 2018 بواسطة Omnia Mohammed (9,543,170 نقاط)
الوحدة الثالثة توحيد ثاني

س- ما تعريف الملائكة
ج- لغة
الملائكة جمع ملك بفتح اللام قيل إنه مشتق من الألوكة وهي الرسالة وقيل من لأك إذا ارسل وقيل غير ذلك
اصطلاحا
عالم غيبي مخلوقون من نور عابدون لله تعالى مكرمون لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يأمرون

س- الإيمان بالملائكة
ج- الإيمان بالملائكة هو الركن الثاني من أركان الإيمان ومعنى ذلك التصديق الجازم بأن لله تعالى ملائكة موجودين مخلوقين من نور لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون قالت عائشة رضي الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خلقت الملائكة من نور والجان من مارج من نار وخلق آدم مما وصف لكم)  وليس للملائكة من خصائص الربوبية والالوهية شيء وقد منحهم الله تعالى الانقياد التام لأمره قال تعالى
ج- وله من في السماوات والأرض ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته ولا يستحسرون   يسبحون الليل والنهار لا يفترون)  
وقال تعالى ( وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون   لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون)

س- أدلة وجوب الإيمان بالملائكة
ج- قول الله تعالى ( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله) فجعل تبارك وتعالى هذا الإيمان من عقيدة المؤمن
- قول الله تعالى ( ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين)  
- واوجب سبحانه وتعالى الإيمان بهذه الأمور وكفر من جحدها بقوله( ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا
- قول الرسول صلى الله عليه وسلم لجبريل حينما سأله عن الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر بالقدر خيره وشره
فجعل الإيمان هو الايمان بجملة ما ذكر والإيمان بالملائكة بعض ذلك فوجودهم ثابت بالدليل القطعي وانكارهم كفر بإجماع المسلمين لأن عدم الإيمان بهم تكذيب لصريح القرآن والسنة

س- الإيمان بالملائكة يتضمن أمورا منها
ج- الإيمان بوجودهم وأنهم كثيرون ولا يعلم عددهم إلا الله فهم عباد مكرمون لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يأمرون وليس لهم من خصائص الإلهية شيء
- الإيمان بأسمائهم كما وردت كجبريل وميكائيل وأسرافيل ومن لم نعلم اسمه نؤمن به إجمالا
- الإيمان بما علمنا من صفاتهم كصفة جبريل فقد أخبر النبي انه رآه على صفته التي خلق عليها وله ستمائة جناح قد سد الأفق وقد يجيء الملك في صورة رجل كما حصل لجبريل في حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه وفيه السؤال عن الإسلام والإيمان والإحسان
- الإيمان بما علمنا من أعمالهم التي يقومون بها من أمر الله كتسبيحه والتعبد له ليلا ونهارا فإن الملائكة مجبولون على طاعة الله كما قال تعالى ( لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يأمرون)

س- من خلال دراستك عن الملائكة عليهم السلام والإيمان بهم اكتب مقالا تبين فيه عظمة خلق الملائكة وماذا يجب علينا نحوهم
ج- الملائكة من خلق الله سبحانه وتعالى والإيمان بهم من أركان الإيمان وهم طائعون لله يأتمرون بأوامره ولا يعصون ما أمرهم الله به

س- قال تعالى ( يسبحون الليل والنهار لا يفترون)  ماذا تستنبط من الآية فيما يخص الملائكة
ج- أن الملائكة لا يعصون لله أمرا فهم في عبادة مستمرة وتعظيم للحي القيوم

س- عرف الملائكة لغة واصطلاحا
ج- لغة
الملائكة جمع ملك بفتح اللام قيل إنه مشتق من الألوكة وهي الرسالة وقيل من لأك إذا ارسل وقيل غير ذلك
اصطلاحا
عالم غيبي مخلوقون من نور عابدون لله تعالى مكرمون لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يأمرون

س- ما معنى الإيمان بالملائكة
ج- التصديق الجازم بأن لله سبحانه وتعالى ملائكة موجودين مخلوقين من نور لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يأمرون

س- ما حكم الإيمان بالملائكة مع الدليل
ج- الإيمان بالملائكة هو الركن الثاني من أركان الإيمان ومن أدلة الإيمان بهم قول الله تعالى ( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته  وكتبه)
قول الله تعالى ( ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من من آمن بالله واليوم الآخر وملائكته والكتب  والنبيين)  
قول الله تعالى ( ومن كفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا)

س- من ينكر وجود الملائكة ما حكمه وبما ترد عليه
ج- انكارهم كفر بإجماع المسلمين لأن عدم الإيمان بهم تكذيب لصريح القرآن والسنة

س- الإيمان بالملائكة يتضمن عدة أمور اذكرها اجمالا
ج- الإيمان بوجودهم وأنهم كثيرون ولا يعلم عددهم إلى الله فهم عباد مكرمون لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يأمرون وليس لهم من خصائص الإلهية شيء
- الإيمان بأسمائهم كما وردت كجبريل وميكائيل وإسرافيل ومن لم نعلم اسمه نؤمن به إجمالا
- الإيمان بما علمنا من صفاتهم كصفة جبريل أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه رآه على صفته التي خلق عليها وله ستمائة جناح قد سد الأفق وقد يجيء الملك في صورة رجل كما حصل لجبريل في حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه وفيه السؤال عن الإسلام والإيمان والإحسان
- الإيمان بما علمنا من أعمالهم التي يقومون بها من أمر الله كتسبيحه والتعبد له ليلا ونهارا فإن الملائكة مجبولون على طاعة الله

س- تحدث عن صفات الملائكة الخلقية والخلقية
ج- صفات الملائكة الخلقية فالملائكة مخلوقين من نور على صور وهيئات مختلفة
صفات الملائكة الخلقية فالملائكة عابدون لله سبحانه وتعالى مكرمون لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يأمرون فقد منحهم الله الانقياد التام لأمره

س- علاقة الملائكة بعموم البشر
ج- وكل الله سبحانه وتعالى الملائكة بأصناف من المخلوقات ومنها الإنسان فلهم علاقة وثيقة به من حين كونه نطفة فإنهم موكلون بحفظه في أطباق الظلمات الثلاث ونفخ الروح فيه وكتابة رزقه وعمله وأجله وشقاوته وسعادته وملازمته في جميع أحواله وإحصاء أقواله وأفعاله وحفظه في حياته وقبض روحه عند وفاته وعرضها على خالقه وفاطره وهم الموكلون بعذابه ونعيمه في البرزخ وبعد البعث

س- علاقة الملائكة بالمؤمن
ج- وللملائكة علاقة بالمؤمن خاصة فهم المثبتون للعبد المؤمن بإذن الله والمعلمون له ما ينفعه والمقاتلون الذابون عنه وهم اوليائه في الدنيا والآخرة وهم الذين يعدونه بالخير ويدعون إليه وينهونه عن الشر ويحذرونه منه فهم أولياؤه وأنصاره وخفظته ومعلموه وناصحوه والداعون له والمستغفرون له وهم الذين يصلون عليه ما دام في طاعة ربه ويوصلون عليه ما دام يعلم الناس الخير ويبشرونه بكرامة الله تعالى في منامه وعند موته ويوم بعثه
والملائكة يحضرون مجالس الذكر ويدعون لأهلها ويثبتون المؤمنين عند القتال أما غير المؤمنين فإن الملائكة لا يحبونهم بل يكرهونهم لأنهم يكرهون ما يغضب الله من الكفر والفسوق والعصيان

س- ما حقوق الملائكة عند المؤمن
ج- يجب على المؤمن احترام الملائكة وتوليهم وتوقيرهم ومحبتهم وان يحرص على ما يقربهم إليه من طاعة الله تعالى وذكره والأخلاق الحسنه وأن يتجنب ما يكرهونه وما يبعدهم عنه من الذنوب والمعاصي والاخلاق السيئة وكل ما يؤذي فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم (فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم)

س- ثمرات الإيمان بالملائكة
ج- العلم بعظمة الله تعالى وقوته وسلطانه فإن عظمة المخلوق من عظمة الخالق
- شكر الله تعالى على عنايته ببني آدم حيث وكل من هؤلاء الملائكة من يقوم بحفظهم وكتابة أعمالهم وتثبيت المسلمين وتوليهم وغير ذلك من مصالحهم
- محبة الملائكة لقيامهم بعبادة الله تعالى
- معرفة عبادة الملائكة وطاعتهم وعدم فتورهم مما يحفز المؤمن ويقوي عزيمته على العبادة وفعل الخيرات
- مجانبة ما لا يليق من الأعمال والأحوال فإذا علم العبد بأن الله قد وكل به ملائكته تكتب أعماله إن خيرا فخير وإن شرا فشر حمله ذلك على مجانبة المحرمات قال تعالى ( وإن عليكم لحافظين  كراما كاتبين  يعلمون ما تفعلون)  ( ما يلفظ من قول إلى لديه رقيب عتيد)

س- اذكر ثلاثا من حقوق الملائكة
ج- احترام الملائكة وتوليهم وتوقيرهم ومحبتهم
- الحرص على ما يقربهم إليه من طاعة الله تعالى وذكره والأخلاق الحسنة
- تجنب ما يكرهونه وما يبعدهم عنه من الذنوب والمعاصي والأخلاق السيئة

س- اذكر ثلاثا من ثمرات الإيمان بالملائكة
ج- العلم بعظمة الله تعالى وقوته وسلطانه فإن عظمة المخلوق من عظمة الخالق
- محبة الملائكة لقيامهم بعبادة الله تعالى
- شكر الله تعالى على عنايته ببني آدم حيث وكل من هؤلاء الملائكة من يقوم بحفظهم وكتابة أعمالهم وتثبيت المسلمين

س- قول الله تعالى ( له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله) ما موقفك تجاه هؤلاء الحفظة
ج- احترام الملائكة وتوليهم وتوقيرهم ومحبتهم
- الحرص على ما يقربهم إليه من طاعة الله تعالى وذكره والأخلاق الحسنة
- تجنب ما يكرهونه وما يبعدهم عنه من الذنوب والمعاصي والأخلاق السيئة

س- كيف ترد على المشركين الذين قالوا إن الملائكة بنات الله مستشهدا على ما تقول
ج- أرد عليه بأن
0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه يوليو 15، 2018 بواسطة abdullah (9,535,890 نقاط)
الوحدة الرابعة توحيد ثاني ثانوي

س- بين من خلال فهمك للآيتين ما تتفق عليه الكتب السماوية وما تختلف فيه
قال تعالى ( ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت)
وقال تعالى ( لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا)
ج- تتفق الكتب السماوية في وحدة المصدر وهو الله سبحانه وتعالى والهدف هو الدعوة إلى التوحيد وتختلف في الشرائع والمنهج العملي

س- عرف الكتب لغة واصطلاحا
ج- لغة
جمع كتاب بمعنى مكتوب
اصطلاحا
الكتب التي أنزلها الله تعالى على رسله متضمنة العقيدة والشرائع رحمة للخلق وهداية لهم ليصلوا بها إلى سعادتهم في الدنيا والآخرة

س- ما المراد بالإيمان بالكتب
ج- التصديق الجازم بأن لله تعالى كتبا انزلها على رسله إلى عباده بالحق المبين تضمنت العقيدة والشرائع وأنها كلام الله عز وجل وتكلم بها حقيقة كما شاء وأن القرآن آخر هذه الكتب وأفضلها وناسخها والإيمان بكتب الله تعالى هو الركن الثالث من أركان الإيمان

س- ما حكم الإيمان بالكتب مع الدليل
ج- هي الركن الثالث من أركان الإيمان وان الله تعالى أمر المؤمنين بها وبما أنزل عليهم بواسطة نبيهم محمد وهو القرآن ويؤمنوا بما أنزل على النبيين من ربهم من غير تفريق بين أحد منهم انقيادا لله تعالى وتصديقا لخبر
قال الله تعالى ( ءامن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير)

س- عدد بعض الكتب التي أنزلت على بعض الأنبياء عليهم الصلاة والسلام مع ذكر الدليل على ذلك
ج- التوراة والإنجيل والقرآن الكريم
الدليل قول الله تعالى ( لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان)

س- ما حكم العمل بما في الكتب السابقة أو التحاكم إليها مع الدليل
ج- العمل بأحكام ما لم يونسخ منها والرضى والتسليم به سواء فهمنا حكمته ام لم نفهمها والحذر من الاطلاع على كتب الديانات الباطلة والعقائد الفاسدة خاصة في الشبكة العنكبوتية والفضائيات وكتب الضلال كما يجب الحذر من الكتب السماوية الموجودة حاليا بخلاف القرآن الكريم لما وقع فيها من تحريف فلا تصح نسبة هذه الكتب إلى الله تعالى وهذا ما صرح به القرآن الكريم حيث تشتمل هذه الكتب بعد التحريف على عقائد فاسدة عن الخالق عز وجل

س- كيف ترد على من يقول بصحة التوراة والإنجيل الحاليين
ج- أن هذه الكتب ليست نسخا أصلية وإنما هي تراجمها وقد تعاقبت عليها اللغات وان هذه الكتب قد اختلط فيها كلام الله تعالى بكلام غيره من المفسرين والمؤرخين ومستنبطي الأحكام وعدم صحة النسب فيها إلى الرسول الذي نسبت إليه فليس لها سند موثوق فالتوراة الموجودة إنما دونت بعد موسى عليه السلام بقرون عديدة وأما الأناجيل فهي منسوبة إلى مؤلفيها وقد اخترت من أناجيل متعددة وتعدد النسخ وتناقضها فيما بينها إنما يدل دلالة قاطعة على تحريفها

س- تحدث عن حاجة الناس إلى إنزال الكتب السماوية
ج- إنزال الكتب رحمة من الله بعباده لحاجة البشرية إليها لأن عقل الإنسان محدود لا يدرك تفاصيل النفع والضرر وإن كان يدرك الفرق بين الضار والنافع إجمالا والعقل الإنساني أيضا تغلب عليه الشهوات وتلعب به المصالح والأهواء فلو وكلت البشرية إلى عقولها القاصرة لضلت وتاهت فاقتضت حكمة الله ورحمته أن ينزل هذه الكتب على المصطفين من رسله ليبينوا للناس ما تتضمنه هذه الكتب من أحكامه العادلة ووصاياه النافعة وأوامره ونواهيه الكفيلة بإصلاح البشرية

س- تكفل الله بحفظ القرآن الكريم ومن وسائل حفظه حفظه في الصدور ضع لنفسك خطة تسير عليه في حفظ القرآن الكريم
ج- أبدأ بتعلم التلاوة الصحيحة على يد المشايخ المحفظين
- تعلم تجويد القرآن من خلال التدريب على يد المتخصصين
- أحافظ على تلاوة نصف جزء يوميا
- أحافظ على حفظ عشرة آيات يوميا
- ترتيب الوقت لذلك مع جدول المذاكرة

س- عرف القرآن الكريم لغة وشرعا واذكر سبب تسمية القرآن بهذا الاسم
ج- لغة مصدر كالقراءة تقول قرأت الكتاب قراءة وقرآنا ومن ذلك قوله ( إن علينا جمعه وقرءانه ( أي قراءته ثم نقل هذا المصدر وجعل اسما للكتاب المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم فأصبح علما عليه دون غيره وسمي قرآنا كذلك باعتبار معنى الجمع لكونه جامعا لثمرة كتب الله كلها
شرعا
هو كلام الله تعالى المنزل على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وحيا
 المعجز المتعبد بتلاوته وهو المحفوظ في الصدور المقروء بالألسن المكتوب في المصاحف المسموع بالاذان المنقول إلينا نقلا متواترا

س- بين عقيدة المسلم في القرآن الكريم مع ذكر الأدلة
ج- هو كلام الله تعالى المنزل على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وحيا منزل غير مخلوق سمعه محمد من جبريل عليه السلام وبلغه محمد صلى الله عليه وسلم لأصحابه ونقلوه بالتواتر يجب الإيمان بأنه آخر كتاب نول من عند الله سبحانه وتعالى
قال الله تعالى ( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله)  

س- كيف ترد على من قال ان القرآن مخلوق مع ذكر الدليل على ذلك
ج- القرآن كلام الله تعالى بلفظه ومعناه منزل غير مخلوق سمعه محمد صلى الله عليه وسلم من جبريل عليه السلام والدليل قول الله تعالى ( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله)  ولذلك لا يصح القول بأن القرآن الكريم مخلوق لأنها من كلام الله سبحانه وتعالى وكلامه من صفاته وصفاته غير مخلوقة

س- تكلم بشكل مختصر عن حفظ الله للقرآن الكريم
ج- القرآن الكريم هو آخر كتب الله تعالى نزولا إلى البشر وهو ناسخ لما قبله من الكتب وقد جاء مشتملا على كل ما يلزم البشر في الحياة الدنيا إلى قيام الساعة وقد تكفل الله تعالى بحفظه لتقوم الحجة به على الناس
قال تعالى ( إنا نحن نزلنا القرآن وإنا له لحافظون)  ومن حفظ الله سبحانه وتعالى للقرآن الكريم عدم تحريفه مثل بقية الكتب

س- بين مراحل التحدي بالقرآن جاعلا ذلك في فقرات محددة
ج- ادعاء المشركون أن القرآن ليس من عند الله
- تحدى الله المشركين بأن يأتوا بمثله
- تحدى الله المشركين بأن يأتوا بسورة واحدة فقط

س- لماذا تكفل الله بحفظ القرآن الكريم
ج- القرآن الكريم هو آخر كتب الله تعالى نزولا إلى البشر وهو ناسخ لما قبله من الكتب وقد جاء مشتملا على كل ما يلزم البشر في الحياة الدنيا إلى قيام الساعة وقد تكفل الله تعالى بحفظه لتقوم الحجة به على الناس
قال تعالى ( إنا نحن نزلنا القرآن وإنا له لحافظون)
0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه يوليو 15، 2018 بواسطة abdullah (9,535,890 نقاط)
الوحدة الخامسة توحيد ثاني ثانوي

س- ما معنى الرسول والنبي وما
الفرق بينهما
ج- معنى النبي في اللغة مشتق من النبأ وهو الخبر أو من النبوة وهي ما ارتفع من الأرض
اصطلاحا
من أوحى إليه ليعمل بشرع من قبله ويحكم به وسمى النبي صلى الله عليه وسلم نبيا لأنه منبئ ومخبر عن الله أي مبلغ عنه أمره ووحيه
معنى الرسول في اللغة
من الإرسال وهو التوجيه والبعث
اصطلاحا
من أوحى إليه بشرع جديد وأرسل إلى قوم مخالفين ليبلغهم رسالة الله وسمي الرسول لأنه بعث من قبل الله سبحانه وتعالى
الفرق بين الرسول والنبي
النبي يعمل بشرع من قبله ويحكم به
الرسول له شرع جديد وأرسل إلى قوم مخالفين ليبلغهم رسالة الله

س- كيف ترد على من يدعي النبوة مع ذكر الأدلة على ذلك
ج- اقول له أن محمد بن عبدالله هو آخر الأنبياء قال الله تعالى في كتابه العزيز (  وما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما)

س- اذكر بعض صفات الرسل عليهم السلام
ج- الصدق -  الأمانة -  الصبر -  الذكاء

س- ما الفرق بين معجزات الرسل وكرامات الأولياء
ج- المعجزات تكون على يد نبي ولا يمكن أن تعارض أو يأتي أحد مثلها
الكرامة تكون على يد ولي ويمكن أن تعارض أو يحصل للآخرين مثلها

س- بين أنواع الكرامات مع التمثيل
ج- أولا ما تكون من باب العلم والكشف بأن يسمع العبد ما لا يسمعه غيره أو يرى ما لا يراه غيره يقظة أو مناما أو يعلم ما لا يعلمه غيره
مثالها قول عمر ياسارية الجبل وهو بالمدينة وسارية في المشرق بنهاوند مع جيشه بسمعه سارية وانتفع بهذا التوجيه وسلم من كيد العدو
ثانيا ما تكون من باب القدوة والتأثير
مثالها قصة الذي عنده علم من الكتاب وإتيانه بعرش بلقيس إلى سليمان عليه السلام وقصة أهل الكهف وقصة خالد بن الوليد لما شرب السم ولم يحصل له ضرر

س- تكلم عن حاجة الناس إلى الرسل
ج- أرسل الله الرسل إلى ذرية آدم ليعبدوا الله ويسيروا وفق شرعه وإرسال الرسل ضرورة أعظم من حاجة المريض للطب
- فلا فلاح للناس في الدنيا والآخرة إلا على أيدي الرسل
- لا سبيل إلى معرفة الطيب من الخبيث والحلال من الحرام إلا على أيدي الرسل
- لا ينال رضا الله إلا عن طريق الرسل

س- الإيمان بالرسل يتضمن أمورا اذكرها ج- التصديق الجازم بأن الله بعث في كل أمة رسولا يدعوهم إلى عبادته وحده لا شريك له
- يجب الإيمان بهم على وجه العموم من علمناه منهم ومن لم نعلمه
- عدم رفعهم فوق منزلتهم التي جعلها الله لهم فهم عباد من البشر اختارهم الله وأعدهم لحمل رسالته طبائعهم من طبائع البشر ولا يملكون شيئا من خصائص الألوهية

س- ما حكم من كذب بنبي من الأنبياء مع ذكر الدليل
ج- الإيمان بجميع الرسل واجب فمن كفر بواحد منهم فقد كفر بهم جميعا لأن هذا تكذيب لمن أرسلهم وهو الله تبارك وتعالى قال تعالى ( إن الذين يكفرون بالله ورسله ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض ويريدون أن يتخذوا بين ذلك سبيلا أولئك هم الكافرون حقا وأعتدنا للكافرين عذابا مهينا)  

س- استدل على محبة النبي صلى الله عليه وسلم
ج- قول الله تعالى ( قل إن كان آباؤكم وآبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين)
كما قال تعالى ( النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم)

س- استدل على وجوب العمل بشريعة النبي صلى الله عليه وسلم
ج- قول الله تعالى ( وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون)
وقوله تعالى ( ومن يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا)

س- استدل على عموم بعثة النبي صلى الله عليه وسلم
ج- قول الله تعالى ( تبارك الذي أنزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا) وقوله تعالى ( قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون)  

س- استدل على ختم النبوة به صلى الله عليه وسلم
ج- قول الله تعالى ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين)  

س- استنتج من الدرس ثلاثا من خصائص رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
ج- شمولها وعمومها لجميع الناس
- هيمنتها على ما قبلها من الرسالات ونسخها لما قبلها من الشرائع
- أن معجزة الرسالة في منهجها وهو القرآن الكريم

س- قارن بين الإسراء والمعراج
ج- الإسراء هو مسيرة جبريل عليه السلام بالنبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى بيت المقدس ليلا
المعراج هو صعود جبريل عليه السلام برسول الله صلى الله عليه وسلم من الأرض إلى السماوات العلا

س- ما علاقة موضوع الإسراء والمعراج بوحدة الإيمان بالرسل
ج- إن الإيمان بالرسل يتطلب تصديقهم في كل ما يخبرون به فإذا كنت مؤمنا بمحمد صلى الله عليه وسلم ورسالته فعليك أن تؤمن وتصدق كل ما يقول ومن بين ذلك التصديق على رحلة الإسراء والمعراج

س- متى فرضت الصلاة وأين وماذا يدل عليه ذلك
ج- فرضت الصلاة في رحلة الإسراء والمعراج في السماء السابعة عند سدرة المنتهى وهذا يدل على أهمية الصلاة وأنها عماد الدين والفرق بين الكافر والمسلم هو الصلاة

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

دليل أونلاين مصر

powered by serv2000 for hosting , web and mobile development

...