دليل أونلاين مصر

عد الى كتاب الاربعون النووية واستخرج منه ثمانية مفاعيل متنوعة

0 معجب 0 شخص غير معجب
30 مشاهدات
سُئل يونيو 23، 2018 بواسطة abdullah (9,535,890 نقاط)
عد الى كتاب الاربعون النووية واستخرج منه ثمانية مفاعيل متنوعة

إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه يونيو 23، 2018 بواسطة Omnia Mohammed (9,543,170 نقاط)
لخطوه الثانيه من المشروع
عد إلى كتاب(الأربعون النوويه)واستخرج منه ثمانية مفاعيل متنوعه:

عن أبي ثعلبة الُخشني جُرثُوم بن ناشر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إنّ الله تعالى فرض فرائض فلا تضيعوها ، وحدّ حدودًا فلا تعتدوها ، وحرّم أشياء فلا تنتهكوها ، وسكت عن أشياء رحمةً لكم غير نسيانٍ فلا تبحثوا عنها ) . حديث حسن رواه الدارقطني وغيره .
اشياء: مفعول به
حدوداً:مفعول به
رحمةً :مفعول لأجله
عن عمر رضي الله عنه أيضاً قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر، لا يُرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ، ووضع كفيه على فخذيه وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيل) . قال: صدقت . فعجبنا له يسأله ويصدقه . قال : فأخبرني عن الإيمان؟ قال : ( أن تؤمن بالله وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ) . قال : صدقت . قال : فأخبرني عن الإحسان؟ قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) . قال : فأخبرني عن الساعة؟ قال : ( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ) . قال : فأخبرني عن أماراتها؟ قال : ( أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العَالَةَ رعَاءَ الشَّاءِ يتطاولون في البنيان ) . ثم انطلق فلبثتُ ملياً ثم قال : ( يا عمر أتدري من السائل؟ ) قلت : الله ورسوله أعلم . قال : ( فإنهذا جبريل أتاكم يعلمكم دينكم )
بينما : مفعول فيه/ظرف زمان
عند :مفعول فيه/ظرف مكان
ركبتي : مفعول به
عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق : ( إن أحدكم يُجمع خلْقُهُ في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ، ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أو سعيد . فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) .
يوما:  مفعول مطلق
الجنه:مفعول به

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

دليل أونلاين مصر

powered by serv2000 for hosting , web and mobile development

...