دليل أونلاين مصر

لماذا تنزل الدموع من العيون عند تقطيع البصل ..؟

0 معجب 0 شخص غير معجب
53 مشاهدات
سُئل يونيو 19، 2018 بواسطة Omnia Mohammed (9,543,170 نقاط)
لماذا تنزل الدموع من العيون عند تقطيع البصل ..؟

4 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه يونيو 19، 2018 بواسطة abdullah (9,535,890 نقاط)
 
أفضل إجابة
تعمل الإنزيمات على كسر "المركبات الكبريتية" الموجدة بداخل خلايا البصل، منتجين من العملية حمض "السلفونيك – Sulfenic Acid"، ومن ثم تحدث عمليات كيميائية أخرى على هذا الحمض المتكون بسبب وجود بعض المركبات الأخرى "كالأمونيا"، منتجة غاز متطاير مسيل للدموع، الذى ما إن يلامس العينين حتى يحفز الغدد الدمعية لإطلاق الدموع حتى تطرد هذه المادة المؤذية بالنسبة لها، وهذا وفقا لما ذكره بعض الباحثين الشباب من قناة "Scientific American" العلمية. إلا أن هناك بعض الاحتياطات التى يمكن اتباعها حتى تقلل من فاعلية تلك الإنزيمات، كتركها فى الفريزر لمدة 30 دقيقة قبل التقطيع، أو غليها، أو حتى قطعها تحت الماء الجارى حتى تمنع الغاز من الوصول لعينيك. إلا أن العلم الحديث يحاول التوصل للجين المسئول عن الغاز المسبب للدموع فى الحمض النووى للبصل، حتى يستأصلوه ويمنعوا بالتالى دموع النساء من الانهمار على البصل، أثناء تقطيعه.
0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه يونيو 19، 2018 بواسطة fawzy (9,614,560 نقاط)
البصل بمجرد قطعه وإتلاف خلاياه يعمل على إطلاق غاز، يسمى علميا Propanethiol S-oxide هذا الغاز بمجرد اختلاطه ببعض الانزيمات في البصل يعمل على خلق غاز الكبريت. وبوصول غاز الكبريت إلى العينين فهو يعمل على توليد حامض معتدل، يهيج العينين ويثير الدموع.
0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه يونيو 19، 2018 بواسطة Walaa Hessen (9,551,190 نقاط)
أكتشف العلماء من الجمعية الكيميائية الأمريكية، السبب وراء الدموع التي تنزل بسبب تقطيع البصل، الذي يُعتبر العنصر الأساسي لتحضير العديد من الأطباق والوصفات . وقال أحد العلماء في الجمعية، إن "الكبريت داخل الأرض يمتصّ هذه الخضار ليُشكّل نوعاً من سلفوكسيد الأحماض الأمينية والتي بدورها تتحوّل إلى غاز". وأوضح "لذا حين نُقطّع البصل، نكون بالحقيقة نُقطّع الكثير من خلايا البصل المنفردة والتي بدورها تُطلق الانزيمات وسلفوكسيد الأحماض الأمينية والتي ستتحوّل إلى حمض السلفونيك". وتابع أنّ "حمض السلفونيك وانزيمات البصل تتفاعل لتخلق ما يُسمّى بـ syn-propanethial s-oxide الذي يتسبّب بانبعاث الغاز من داخل البصل ووصوله إلى العين التي تُحاول حماية نفسها من المواد الكيميائيّة من خلال الدموع".
0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه يونيو 19، 2018 بواسطة abdullah (9,535,890 نقاط)
يقال أن مضغ اللبان أثناء تقطيع البصل يمنع الدموع !

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

دليل أونلاين مصر

powered by serv2000 for hosting , web and mobile development

...