دليل أونلاين مصر

وعد الحر دين عليه

0 معجب 0 شخص غير معجب
55 مشاهدات
سُئل يونيو 12، 2018 بواسطة Omnia Mohammed (9,543,170 نقاط)
وعد الحر دين عليه

إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه يونيو 12، 2018 بواسطة abdullah (9,535,890 نقاط)
 
أفضل إجابة
الوفاء بالوعد صفة أخلاقية من أجلّ صفات الإنسان ..

الوفاء بالوعد قاعدة أساسية من قواعد توفير الثقة في المجتمع ، ومنهج عملي في التربية على الالتزام الذاتي ..
فالإنسان عندما يقطع عهداً ، أو وعداً على نفسه ، إنّما يُنشئ عقداً والتزاماً ، وإلزاماً ذاتياً لنفسه ، فيكون مسؤولاً عن الوفاء به
 والوفاء بالوعد صفة من صفات الله تعالى ..
 . فالقرآن ناطق بتلك الحقيقة ، قال تعالى : (وعد الله لا يخلف الله وعده ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) (الروم / 6)

وكم أمر القرآن بالوفاء بالعهد وأثنى على إسماعيل (عليه السلام) لوفائه بالوعد ، وعرضه نموذجاً أخلاقياً في ذلك ، قال تعالى : (واذكر في الكتاب إسماعيل إنّه كان صادق الوعد وكان رسولاً نبياً ) (مريم / 54)

والرسول الهادي محمد (صلَّ الله عليه وسلم) كان المثل الأعلى في الالتزام الأخلاقي ، فهو القائل : «بعثت لأُتمم مكارم الأخلاق»

والوفاء بالوعد خلق من أهم ما يحمله الإنسان من أخلاق فاضلة ..
فالزمان والمكان والموضوع الذي يعد الإنسان بفعله أو تركه له الأثر الكبير في حياة الانسان ، وليس من المعقول العبث بتلك العناصر الحيوية في حياة الإنسان .. وللوفاء بالوعد علاقة بالثقة بذلك الإنسان واحترامه لذاته وللكلمة التي يطلقها ذلك الواعد ، كما له علاقة باحترام الطرف الآخر الموعود .. احترام وقته وشخصيته ومشاعره النفسية ، والاهتمام بقضيته التي يعده بها وبمصلحته ، فكثيراً ما يضيّع خلف الوعد الوقت والمصلحة ، بل قد يجلب الضرر على الآخرين ، كما يفقد الثقة بمن يعد ولا يفي لغير عذر مشروع

وفي دراستنا لسيرة الرسول (صلَّ الله عليه وسلم) العملية نجده مثال الوفاء بالوعد ، والصدق في القول والعمل .. وآثرنا في هذا البحث أن ننقل صورة رائعة من صور الوفاء النبوي الكريم :
فعن الإمام جعفر بن محمد الصادق أنه قال : «كان رسول الله صلَّ الله عليه وسلم واعد رجلاً إلى صخرة فقال : أنا لك هنا حتى تأتي ، قال : اشتدت الشمس عليه ، فقال له أصحابه : يا رسول الله ، لو أنك تحوّلت إلى الظل قال : وعدته هاهنا ، وإن لم يجئ كان منه الحشر» (1)

إنّها القدوة والتربية العملية لأصحابه صلَّ الله عليه وسلم على الوفاء بالوعد ، ولمن يقودهم ويتعامل معهم ، ويأمر بالصدق والوفاء .. إنّه لا يريد أن يتزحزح عن المكان ، ولو لخطوات ، وإن تحمل أذى الشمس وحرّها ليفي بكلمته التي أطلقها : «أنا لك هنا» .. لذلك يجيب أصحابه : «أنا وعدته ها هنا»
إنّه الاحترام الصادق للوعد وللكلمة ، والتربية على الالتزام الذاتي ، وتركيز الثقة بالعهود والمواثيق
 أسفي على يوم وعدت ولم أف لأخ يكن له الفؤاد إهابا
 عاتبتني والحق عندك يا أخي ما كان ضرك لو طويت عتابا
 وكأن صوتك حين صغت ملامة قوس أصاب بسهمه الأهدابا
 لكن قلبا لم يزل في أضلعي يرجو إلى زمن الصفاء إيابا

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

دليل أونلاين مصر

powered by serv2000 for hosting , web and mobile development

...