دليل أونلاين مصر

هل الإنسان أكثر المخلوقات ذكاءً ؟

0 معجب 0 شخص غير معجب
29 مشاهدات
سُئل يوليو 12، 2018 بواسطة fawzy (9,614,560 نقاط)
هل الإنسان أكثر المخلوقات ذكاءً ؟

2 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه يوليو 12، 2018 بواسطة Omnia Mohammed (9,543,170 نقاط)
رغم الاعتقادات السائدة منذ فترة طويلة بأن الإنسان أكثر ذكاء من الحيوانات ، إلا أن فريقا من علماء البيولوجيا التطورية توصل خلال الآونة الأخيرة الى أدلة علمية تظهر بشكل متزايد حقيقة أن الإنسان، كجنس، ليس إلا كائنا متغطرسا، وأن الحيوانات تكون في بعض الحالات أكثر ذكاء، وهو من يسيء فهم الكثير من قدراتها . أشار هؤلاء العلماء إلى أنهم يعتقدون أن حيوانات عدة، بينها الغربان والدببة الاسترالية، تكشف عما لديها من ذكاء في مملكة ودلل العلماء على ذلك بقدرة قرد الجبون مثلا على إصدار أصوات متنوعة بمعان مختلفة، وطريقة الدببة الاسترالية المتطورة لتحديد البيئة الخاصة بها، وكذلك ما تحظى به الحيوانات المنزلية الأليفة من قدرات خاصة للسيطرة على ونقلت صحيفة دايلي ميل البريطانية عن د. آرثر سانيوتيس، زميل الأبحاث الزائر لدى كلية العلوم الطبية التابعة لجامعة أديلايد، قوله: «يشيع منذ سنوات أن البشر هم الجنس الاستثنائي، بحكم ما يتمتعون به من ذكاء، لكن الدراسات العلمية كشفت لنا أن الحيوانات قد تحظى بقدرات وإمكانات معرفية تفوق الموجودة لدى الإنسان». ويعود الاعتقاد بأن الإنسان يمتلك الذكاء الذي يمنحه التفوق، إلى عصر الثورة الزراعية، قبل ما يقرب من ألف عام، حين بدأ الناس في زراعة الحبوب وتربية الحيوانات. يقول سانيوتيس: «ترسخ الاعتقاد بتفوق الإنسان الإدراكي في الفلسفة والعلوم البشرية، كما نوه أرسطو بأن الإنسان يتفوق على باقي الحيوانات بسبب قدرتنا الحصرية على التصرف بإدراك ورشد»، فيما أشار ماسيج هينيبيرغ، وهو أستاذ متخصص في علم الأنثروبولوجيا وعلم التشريح المقارن من الجامعة، إلى أن الحيوانات تمتلك غالبا قدرات مختلفة يساء فهمها من جانب وتابع هينيبيرغ حديثه بالقول : « حقيقة أن عدم فهم الحيوانات لنا، وعدم فهمنا لها، لا تعني أن درجات ذكائنا تقف عند مستويات مختلفة، بل إنها ذات أنواع مختلفة لا أكثر».
المصدر : وكالات
0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه يوليو 12، 2018 بواسطة abdullah (9,535,890 نقاط)
يظن الإنسان أحيانا أنه المخلوق الأذكى على وجه الكرة الأرضية ، إلا أنه مخطئ تمامًا ، فيوجد العديد من الحيوانات التي تمتلك معدلات ذكاء أعلى من البشر . وقام موقع “”reader’s digest بنشر قائمة بـ8 حيوانات أذكى من الإنسان وهي :
• الراكون .. والذي يمتلك القدرة على تذكر الأشياء لمدة 3 سنوات كاملة، بالإضافة لحاسة السمع القوية التي لديه.
• الغربان .. قادرة على استخدام المياه في علاج الإصابات، بالإضافة على قدرتها على تمييز الحيوانات المفترسة.
• الخنازير .. والتي قد تتعلم في ساعات قليلة ما يحتاج الإنسان أشهر لتعلمه.
• الإخطبوط .. يمتلك قدرة هائلة على الهرب من الاصطياد عن طريق ضغط جسده للهروب من الفتحات الصغيرة.
• السناجب .. لديها قدرة على معرفة الأماكن التي يخبئون فيها المئات من ثمرات الجوز.
• الدولفين .. يصنّف على أنه ثاني أكثر الحيوانات ذكاءًا على وجه الأرض، والذي يتعلم أداء العديد من المهام بصورة أسرع من الإنسان.
• النحل .. كل ما عليك فعله هو أن تنظر إلى مستمعرات النحل والترتيب والنظام الذي تظهر عليه لتدرك مدى ذكائهم.
• الأفيال .. فالأفيال لا تنسى أصدقائها أبدًا، وكذلك تحمل ذكرياتها التي حدثت منذ سنوات طويلة.

لم يتم إيجاد أسئلة ذات علاقة

دليل أونلاين مصر

powered by serv2000 for hosting , web and mobile development

...